17 يناير 2010

علمتني الحياة


 علمتني الحياة 

 
العمر لا يُقاس بعدد السنوات، وإنما بمقدار المعرفة التي جنيناها خلال تلك السنوات. وليست الخبرة بتقادم الزمن، وإنما هي تلك الأحداث التي نمر بها وتترك فينا بصمتها. ودوماً مدرسة الحياة تعلمنا ما لا يمكن أن نتعلمه في أي مكان، وذلك لأنها مدرسة مفتوحة، تضم مختلف الأفكار والعقائد والنوازع والنوايا والشخصيات والمستويات. والعاقل من يتعلم من أخطاء نفسه، ولكن الحكيم من يتعلم من أخطاء غيره.

علمتني الحياة أنه حين لا أمتلك المقدرة فيجب ألا أتخلى عن الصبر، وإذا لم أمتلك الشجاعة فلا أتخلى عن الحماقة، وإذا لم أمتلك السعادة فلا أتخلى عن الضحك، وإذا لم أجد الأصدقاء فلا أفرّط في نفسي، وإذا لم أمتلك المال فلا أتخلى عن الكرامة، وإذا لم أمتلك الأدب فلا أتخلى عن التعقّل، وإذا لم امتلك العلم فلا أكف عن التفكير، وإذا لم أحظَ بالحب فلا بأس من المجاملة، وإذا لم أقدر على التغيير فلا أتخلى عن التأقلم، وإذا لم أمتلك قلباً فلا أتخلى عن عقلي، وإذا لم أمتلك الدافع فلا أتخلى عن النجاح، وإذا لم أظفر بالنجاح فلا أتخلى عن الخبرة، وإذا لم أمتلك القدرة على القتال فلا أتخلى عن الكلام، وإذا لم أمتلك الحجة فلا أتخلى عن الصمت.

وعلمتني الحياة أنه لا يوجد في دنيا البشر شئ مطلق ولا دائم ولا مستحيل، فلا توجد ثقة مطلقة، ولا قوة مطلقة، ولا حب مطلق، ولا يدوم حزن ولا سعادة، ولا يدوم ظلم ولا عدل، ولا يدوم الضيق ولا الفرج. وأن المستحيل كلمة نضعها لتصف ما نعجز عن تحقيقه نظراً لقصور قدرتنا الفردية، وليس هناك حقاً ما يمكن وصفه بالمستحيل.

وعلمتني الحياة أنني يجب أن أعامل الناس كل حسب شخصيته وفكره ومستواه. وألقى كل شخص بالوجه الذي يناسبه لكن دون نفاق، ويتلوّن تعاملي مع الناس لكن دون خداع.

وعلمتني الحياة أنّ الكذب ينجي البدن، وأنّ الصدق ينجي الروح، وأنه لا يوجد من يستحق الكذب من أجله، لأن من نكذب من أجله ليس أهلاً أن نعرفه، ولا يوجد من يستحق أن نلوّث ألسنتنا بالكذب خوفاً منه، فلا يوجد أسوء من الكذب كي نخشاه.

وعلمتني الحياة أنها قصيرة، تمر أسرع حتى من طرفة العين، وأنّ الأجل محدود، والأنفاس معدودة، ولا تستحق هذه الحياة القصيرة أن نضيعها وسط مستنقع الحزن والألم والفشل والخطأ.

وعلمتني الحياة أنّ الأسماء تموت بموت صاحبها، إلا اسماً أحبه الناس، وأننا بعد أن نموت لا نحيا إلا في قلوب أحبتنا، فلا يجب أن أمر على الدنيا مرور الكرام، ويجب أن أترك فيها ما يدل على أنني مررت بها، وأنني يجب أن أحفر اسمي في عقول الناس وقلوبهم إذا أردت أن أعيش مخلّداً.

وعلمتني الحياة أنّ كل دفعة أتلقاها يجب أن تقدمني خطوة ولا تسقطني أرضاً، وأنّ كل حجر في طريقي هو لبنة في ذلك السلم الذي أبنيه لأرتقي، وأنّ الناس لا يحسدون الفاشل الضعيف.

وعلمتني الحياة ألا أحزن على شئٍ ضاع، وأن أستغل وقت الحزن هذا في التفكير فيما هو آت. وألا أحزن حزناً مقعِداً على شخصٍ مات، فهو في يد من هو أرحم من العالمين. وألا أحزن على خداع مخادع، فلقد أسداني معروفاً حين عرّفني نفسه. وألا أحزن عند اشتداد النوازل، فعندما تمتلأ السماء بالأتربة والغيوم يحين وقت سقوط المطر.

وعلمتني الحياة أنني أفضل من كثير من الناس، وأنّ كثيراً من الناس أفضل منّي. وأن أنظر لمن هو دوني كي أقنع، وأن أنظر لمن هو فوقي كي أعمل. وأنّ السخط عمى عن رؤية النعم، وأنّ الحمد يورث القناعة والرضا.

وعلمتني الحياة أنّ الصمت خير من كلام دون جدوى، وأنّ الكلام خير من صمت دون جدوى. وأنّ الكلمة إذا لم تفِد ضرّت. وألا أبيع الكلام لغير أهله. وألا أزرع نبتة بغير أرضها. وألا أطيل الصمت عند انتظار الكلام، ولا أطيل الكلام حين يُرجى الصمت. وأنّ لساني قد يكون سكيناً على الرقاب أو وردة مبهجة.


أحمد فايز


هناك 6 تعليقات:

malika يقول...

ما احلى الكلمات
شكرا على جمال النصائح
تحياتي لك مع دوام التواصل

winner يقول...




شكراً جزيلاً.


Shaimaa يقول...

البوست ده تحفة ...بس بجد قول..انت اللى كتبه؟؟؟
الجملة الوحيدة اللى صعب نعملها هى:
"وألا أحزن على شخص مات...فهو فى يد من هو أرحم من العالمين"

صعب أوى أوى نعمل ده ..احنا فى الآخر بشر ...مينفعش مثلا نطلب من "أم" فقدت ابنها أو بنتها انها متحزنش ..استحالة ...دة حتة منها..لو محزنتش عليه أو عليها أومال هتحزن على مين
اللى بيميزنا عن الجماد المشاعر والأحاسيس

غير معرف يقول...

دكتور احمد
بجد بجد وربنا ومن غير اى مجاملات البوست دا بجد خلانى افكر فى حاجات كتير مرت ببالى وانا بقراه
بجد تسلم ايدك على النصائح الجميله دى
اعذرنى على التاخير لكننى متابعه كل ماكتبت
سكره جات تمسى

winner يقول...



شيماء:

شكراً أولاً.
و ثانياً كل بوست في المدونة دي من كتابتي و مفيش حاجة منقولة. يعني أنا اللي كاتبه.

بالنسبة للحزن.
أنا ماقصدتش إننا مانحزنش.
كان فيه بوست قديم هنا اسمه "احزن لكن بلطف".
قصدي إن لما نحزن على حد نفتكر إننا مش أرحم عليه من ربنا، و بلاش نكتر من الحزن. الحزن من الحالات اللي بتشل التفكير و تعطل الحياة، و ممكن استثمار وقت الحزن ده في عمل أشياء أهم من سلبية الحزن.

winner يقول...



سكرة:

المدونة مفتقدة تعليقاتك.
أرجو فعلاً إن الكلام يجيب النتيجة المرجوة. و أرجو إنك تكوني تفاعلتي معاه بشكل جيد.

شكراً يا سكرة.



سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد ألا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك