08 مايو 2010

مصطلحات - 2

مصطلحات (2)


و نستكمل موضوع المصطلحات ...



شوفينية .. Chauvinism 

بالأصل الكلمة فرنسية، ترمز الى التعصب القومي المتطرف، نسبة إلى جندي فرنسي كان اسمه (نيكولا شوفان) حارب مع نابليون بونابرت، وكان شديد التعصب لوطنه ومتفانياً في سبيله، ومع الأيام أصبح يدل المعنى على التعصب الأعمى والعداء للأجانب، والتزمت القومي، واستخدم أحيانـاً لوسم الأفكار الفاشية والنازية في أوروبا، ثم أصبح مصطلحاً عاماً، وذا مدلول عالمي.


شيوعية .. Communism 

مجموعة أفكار و رؤى اشتراكية ثورية ماركسية، تنادي بضرورة و حتمية إطاحة النظام الرأسمالي، و إقامة مجتمع المساواة و العدل، في إطار أممي مرتكز على الملكية العامة لوسائل الإنتاج، و خال ٍ من التمييز الطبقي والاجتماعي. بحيث تختفي الفروق بين المدينة و الريف، و بين العمل الذهني و العمل اليدوي، و بين الرجل و المرأة. و يتم إلغاء الدولة نظراً لانتفاء حاجة المجتمع إليها، بعد أن تتطور قوى الإنتاج وعوامل التوزيع العادل قد اكتملت وانتقلت من الشعارالاشتراكي: (كل حسب طاقته و لكل حسب إنتاجه) إلى شعار المرحلة الشيوعية: (كل حسب طاقته و لكل حسب حاجته). و يرافق ذلك و يشكل شرطاً من شروط تحقيقه زوال الفروق بين الأمم (ذوبان القومية) بحيث يتكون مجتمع لا طبقي واحد. و بالتالي فإن المجتمع الشيوعي يشكل المرحلة العليا في التشكيل الاجتماعي ـ الاقتصادي للاشتراكية الأممية، ويفترض التطور التكنولوجي الهائل في الإنتاج و الوفرة و التوزيع و النجاح الحاسم في التغلب على الرواسب و الحوافز و القيم و الروابط القائمة في ظل المجتمعات السابقة.


صهيونية .. Zionism 

نسبة إلى صهيون (جبل جنوب غرب القدس)، استخدمها (ناتان برنباوم) عام 1880 ليصف بها تحول تعلق اليهود بجبل (صهيون) و أرض فلسطين من البعد الديني (الماشيحاني) القديم، إلى برنامج سياسي استعماري إقليمي يستهدف عودة اليهود إلى فلسطين. و الصهيونية دعوة و حركة عنصرية دينية استيطانية إجلائية، مرتبطة نشأة و واقعاً و مصيراً بالإمبريالية العالمية، تطالب بإعادة توطين اليهود و تجميعهم و إقامة دولة خاصة بهم في فلسطين بواسطة الهجرة و الغزو و العنف، كحل للمسألة اليهودية.


الطابور الخامس .. Fifth Column 

تعبير سياسي يرمز الى الخونة و المخربين من داخل المجتمع لصالح عدو خارجي في حالة حرب أو عداء مع الوطن و القيادة السياسية فيه. و يعود التعبير الى الجنرال (فرانكو) الذي أعلن إبان الحرب الأهلية الإسبانية (1935ـ1939) أنه يهاجم مدريد بأربعة طوابير من الخارج ويساعده أنصاره من الداخل في طابورخامس.


طبقية .. Classification 

ظاهرة أساسية في تركيب المجتمع الإنساني، و انقسامه إلى طبقات، حيث تتمركز كل فئة من الناس يتساوى أفرادها الى حد ما في الدخل والمكانة الاجتماعية، و يتشابهون في أسلوب الحياة ونظرتهم لها. وقد وظفها علماء الاجتماع و المفكرون في تطويع نظرياتهم السياسية.


طوباوية (يوتوبيا) .. Utopianism

نظام حكم مثالي خيالي، فكر به الفلاسفة و كتبوا عنه و عن تصورهم لأسلوب تحقيقه منذ القدم، فكتب أفلاطون (الجمهورية)، و كتب الفارابي (المدينةالفاضلة)، و ملخص أهداف تلك الكتب، هو نشوء دولة آمنة و مجتمع فاضل تسوده المحبة و الهدوء و الانسجام و السعادة و التوازن و التعاون و العدل الخ من الصفات العالية في الوصف الحسن. لذا أخذ هذا التصور والتمني بعداً سياسياً و اجتماعياً محدداً، و أصبح رمزاً للأفكار غير الواقعية، أو التي لا تجد لها مكاناً يحتمل التطبيق الفعلي.


الجمهورية .. Republic 

نظام من أنظمة الحكم الديمقراطي يقوم على مبدأ حكم الشعب للشعب. ويتميزالنظام الجمهوري بأن رئيس الدولة، سواء في الديمقراطيات الغربية الرأسمالية أو في الديمقراطيات الشعبية الاشتراكية، يُنتخب في فترات دورية.


الحرب النفسية .. Psychological War 

هي الاستخدام المتعمد للدعاية وغيرها من الوسائل بهدف التأثير على آراء و مشاعر و مواقف و تصرفات المجموعات المعادية أو المحايدة أو الصديقة، دعماً لسياسة أو لأحداث راهنة، أو لخطة عسكرية، في ظروف الحرب أو الأزمات و المواجهات. و تستهدف الحرب النفسية بشكل عام، التأثير على معنويات الخصم، و القضاء على إرادته للقتال أو المقاومة. و في بعض الأحيان دفعه إلى قبول موقف الطرف الصديق .


الحركة .. Movement 

في لغة السياسة، هي التيار العام الذي يدفع طبقة من الطبقات أو فئة من الفئات الاجتماعية إلى تنظيم صفوفها بهدف القيام بعمل موحد لتحسين حالتها الاقتصادية أو الاجتماعية أو السياسية أو تحسينها جميعاً. مثل الحركة العمالية والحركة الفلاحية والحركة النسائية والحركة الطلابية. و بشكل عام، فالحركة أكثر شمولاً وأقل تماسكاً من الحزب. إذ يمكن أن تكون نقابة أو جماعة ضغط أو تياراً عريضاً أو حتى حزباً سياسياً. وقد تلجأ العديد من الأحزاب إلى وصف نفسها بأنها حركة لتوحي بتحررها من القيود العقائدية والانضباطية الصارمة المفروض توافرها في الحزب السياسي.


الحظر Embargo

إجراء قسري متعلق بإيقاف تصدير سلعة، أو عدد من السلع أو توريدها، كعقوبة ضد دولة أو كوسيلة للضغط عليها من قبل دولة، كما في حالة الدول العربية في إيقافها لتصدير النفط لبعض الدول عام 1973، أو قرارات الأمم المتحدة ضد بعض الدول كعقوبات اقتصادية.


أحكام عرفية .. Martial Law 

لوائح استثنائية تلجأ إليها السلطة التنفيذية تحت ظروف حالة الطوارئ، تسمح لها بتعطيل بعض أحكام الدستور حتى تستطيع تلافي بعض الأخطار التي تتعرض لها البلاد، كنشوب ثورة داخلية، أو وقوع غزو خارجي، و في هذه الحالة تطبق السلطة التنفيذية ما يعرف بقانون الطوارئ الذي يخولها سلطات واسعة و استثنائية.


 

هذه هي بعض المصطلحات التي يمكن أن تكون غير واضحة بعض الشئ بالنسبة للبعض. أرجو أن تكون قد أصبحت أكثر وضوحاً. و حين عثوري على المزيد من المصطلحات سأقوم بإضافتها لسلسلة المصطلحات. يمكن لمن يملك تعريفـاً لأحد المصطلحات أن يضيفه في التعليقات و سأقوم بإضافته للموضوع.



هناك 6 تعليقات:

alo2ah يقول...

ولسه متابعة :) مع التأكيد على كرهي لكل مصطلح ينتهي ب : ية ! لأةنه غالبا معقد ><

WINNER يقول...



alo2ah.
لو اعرف اسم تاني ليكي اسهل من ده يبقى كتر خيرك. و لا ده يتنطق (ألوأة)؟؟

اهلاً بيكي.

أنا برضه مابحبش المصطلحات المعقدة. بحب وصف الحاجة زي ما هي بلفظ بسيط من غير الاسماء الكبيرة دي.

غير معرف يقول...

اسلوب مبسط فعلا

بس فين الرومانسي اللي اتفقنا عليه ؟

(ادم )

WINNER يقول...



ادم.

انت شكلك بتحب يا ادم :)
عاوز رومانسي علطول كدة!

من عونيا. نجيبلك حاجة رومانسي خلال الأيام القادمة.

Big Code يقول...

استكلمت مسيرة البارحة باقتدار
حقا شكرا لك

اخلص تحياتي

WINNER يقول...


Big Code.

شكراً.

العفو.



سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد ألا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك