22 أغسطس 2010

12 رمضان - صندوق رمضان

أعمال خاصة برمضان



رمضان شهر الانتصارات، شهر الجهد والعمل. لن أتحدث عن الانتصارات التي حدثت في شهر رمضان، ولا عن الأحداث العظيمة التي وقعت فيه، فلقد قرأنا عنها وعرفناها جميعاً، ولن أنوّه إلى أن رمضان ليس شهر النوم والراحة وإنما شهر العمل والإنتاج، فلقد قرأت أنا شخصياً عن هذا الأمر كثيراً. ما أريد أن أتحدث عنه هنا هو شئ لم أقرأ عنه، ربما حدث/ يحدث في زمان/ مكان ما، لكنه خطر على عقلي، وربما يفيد غيري فأردت المشاركة.


ما الأمر؟
الأمر بسيط، وربما يكون رائعاً، قد يحتاج لكلام كثير لشرح تفاصيله، ويتطلب الأمر تقسيمه إلى عدة تدوينات منعاً للإطالة، لكن سأحاول نقل الفكرة بأكبر قدر ممكن من التبسيط.


ما الفكرة؟
الفكرة -ببساطة- أن تفعل شيئاً مميـَّزاً/ مميـِّزاً بـ/ لـ رمضان. أي، أن تعمل عملاً كلما ذكرته تذكـّرتَ أنك قمت/ تقوم به في رمضان، وإذا ذكرت رمضان تذكـّرتَ هذا العمل.

هذا هو الأمر، وهذه هي الفكرة إجمالاً. العمل الذي ستعمله قد يكون دينياً/ روحياً، أو قد يكون أمراً حياتياً. وعندما فكرت في الأعمال التي يمكن القيام بها خرجتُ بقائمة، وقسّمت الأعمال إلى قسمين، قسم يضم الأعمال الدينية، وقسم يضم الأعمال الحياتية. ترتيب الأفكار في كل قسم ليس بناءً على الأفضلية أو الأولوية، وإنما ترتيب عشوائي حسبما تواردت الأفكار. سأبدأ بقائمة الأمور الدينية أو تلك التي نعملها خارج نطاق الأمور الحياتية المألوفة. لن أكتب القائمة، وإنما سأطرح فكرة، وأناقشها بتفصيل أكبر، وإذا ما انتهينا منها، انتقلنا إلى الفكرة التي تليها.



 صندوق رمضان


ما هو صندوق رمضان؟
هو شئ مثل (حصّالة)، نجمع فيه المال، لكنه ليس عادياً، حيث يتم جمع المال فيه فور انتهاء شهر رمضان، ويتم جمع المال فيه طول العام حتى رمضان المقبل. إنه صندوق شخصي، يجمع فيه الشخص المال حسب مقدرته، حتى ما إذا أقبل رمضان، نفتح الصندوق، ونخرج المال الذي فيه، وسواء كان مقدار المال صغيراً أم كبيراً، يمكن استغلاله بشكل جيد. وهناك عدة أوجه لإنفاق هذا المال، منها على سبيل المثال لا الحصر:
  1. شراء هدايا لدار أيتام/ مسنين. (بعد التنسيق مع إدارة الدار)
  2. شراء احتياجات المسجد، كأدوات النظافة، أو أغراض تزيين، وما إلى ذلك. (بعد التنسيق مع إدارة المسجد)
  3. إنفاق المال على الفقراء والمساكين.
  4. شراء هدايا للأصدقاء/ الأقارب/ الجيران. (مصاحف الجيب هدية رائعة)
  5. إعداد وجبة إفطار كبيرة ودعوة الأصدقاء/ الأقارب/ الجيران.

وكل عام سيكون عندك هذا الصندوق، وتستطيع أن تقوم بهذه الأعمال بهذا المال المتوفر لديك. هذا يساعدك على فعل الخيرات في رمضان، كما أنه يطهّر مالك، وإذا ما توفيت قبل أن تدرك رمضان، فهذا المال في الصندوق ستثاب على إنفاقه بالنية فقط، حتى وإن لم تنفقه.


في تدوينة قادمة إن شاء الله سأستعرض باقي الأفكار ...




أحمد فايز



ليست هناك تعليقات:


سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد ألا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك