17 أغسطس 2010

7 رمضان - الصيام الصحيح



الصيام الصحيح



لم يشرّع الله سبحانه وتعالى الصيام للتجويع، وإنما فرضه الله لإيصال العبد إلى مرتبة التقوى. والتقوى ليست بترك الطعام والشراب والشهوة، وإنما بترك جميع ما حرّم الله. فالصيام صيام البطن والجوارح والقلب، حيث يتخلّى الصائم عن كل فعل فيه معصية، يصون لسانه عن السيئ من الكلام، كالكذب والنميمة والبذاءة، ويصون عينيه عن النظر إلى محرّمات الله، وأذنيه عن سمع ما نهى الله عنه، كسماع الأغاني والاستماع إلى الخوض في أعراض الناس، ويمنع رجليه عن السير إلى ما لا يُرضي الله، ويديه عن ما نهى الله. بتحقيق هذا الصيام يكون العبد الصائم قد صوّم بدنه بالكامل ابتغاء وجه الله، وبهذا يصل العبد إلى التقوى.

ويوضّح النبي عليه الصلاة والسلام أن الصيام ليس صيام الطعام والشراب، وإنما الصيام عن المعاصي، فالله لا يريدنا أن نترك طعامنا وشرابنا فقط، وإنما إذا كان أمرنا بترك ما أحل من الطعام والشراب والزوجة، فما بالنا بما حرّم علينا في غير الصيام!

الله غنيّ عنّا وعن عبادتنا، فنحن لا نتفضّل على الله بالطاعة، فنحن من نحتاج إليه، وإذا كان الله قد أمرنا بصورة معينة للصيام وجب علينا أن نصوم بهذه الطريقة، لا أن نمتنع عن الطعام والشراب ونقضي يومنا في مشاهدة نساء غير محتشمات، وسماع الأغنيات، ومتابعة البرامج والمسلسلات، والخوض في أعراض الناس، وقبول الرشوة، والفحش والبذاءة، والتطاول على الناس بالقول والفعل، هذه ليست أعمال الصائمين.



عَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ -رضى الله عنه- قَالَ: قَالَ رَسُولُ (اللَّهِ صلى الله عليه وسلم):

«مَنْ لَمْ يَدَعْ قَوْلَ الزُّورِ وَالْعَمَلَ بِهِ فَلَيْسَ لِلَّهِ حَاجَةٌ فِى أَنْ يَدَعَ طَعَامَهُ وَشَرَابَهُ».

رواهُ البخاري
 
والزور هو كل ميل عن الحق. فما فائدة صيام عبد يقول الباطل ويعمل به!



وعَنْ أَبِى هُرَيْرَةَ -رضى الله عنه- قَالَ: قَالَ رَسُولُ (اللَّهِ صلى الله عليه وسلم):

«رب صائم ليس له من صيامه إلا الجوع. ورب قائم ليس له من قيامه إلا السهر».

رواه ابنُ ماجه

أي أن العبد يصوم النهار ويقوم الليل ولا يؤجر على ذلك، وإنما كان فقط يجوع ويسهر، وهذه مصيبة، أن يعمل العبد عملاً ولا يُثاب عليه، وذلك لخلل في عمله أو نيته. والأصل في الأعمال أن تكون خالصة لوجه الله، وأن تكون تبعاً لما جاء به النبي عليه الصلاة والسلام.


اللهم تقبل منّا صيامنا وقيامنا، وجنّبنا قول الزور والعمل به.



هناك تعليقان (2):

طالبة مقهورة يقول...

سلام عليكم يا دوك

حقيقي مظبوط جدا بس الفكرة ان الناس بتاخد الصيام بفكرة امتناع عن الاكل والشر ب وبس مش اخلاق وتدعيم الاسلام جوانا بتنزيه النفس عن الشهوات

يارب يتقبل منا جميعا

:)

WINNER يقول...



و عليكم السلام و رحمة الله.

ربنا يهدينا جميعاً.

تقبل الله.


سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد ألا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك