19 أغسطس 2010

9 رمضان - مسلسلات رمضان


مسلسلات رمضان



ربما أكون شخصاً من الطراز القديم، ربما متديّناً، وقد تعتقد أنني (محبّكها شوية)، وربما البعض قد يعتبر أنني (ليس عندي انتماء!). لكن، وبرغم رأيك فيّ وفيما سأقول، ففي اعتقادي أن متابعة التليفزيون في رمضان، مشاهدة المسلسلات والأفلام والبرامج، من الممكن أن تفسد الصوم، إن لم يكن من المؤكد.


لماذا توجد مشكلة في مشاهدة التليفزيون للصائم؟ (وأستثني القنوات الدينية)

1- قد يكون بسبب الممثلات اللاتي يظهرن كاشفات، ملوّنات، مائلات، مازحات. رؤيتهن -في غير الصيام- تستوجب صرف البصر بعد النظرة الأولى، وتعمُّد النظر إليهن معصية. بل إن صرف البصر إليهن يُعتبر من زنا العين. ربما تعتقد أنني أبالغ، لكن أنا كفرد من عامة المسلمين لا أدري من ديني غير ما أمر به الله ورسوله وأفتى به علماء المسلمين، فأتّبع ولا أسير وفقاً لهوى نفسي، حتى لو أعجبني رؤية هذه المرأة الجميلة في كامل زينتها، والتلذذ بما ظهر من جسدها وما لم يظهر، ربما نفسي تحب ذلك، لكن لأن ديني يأمرني بغضّ البصر فأمر الله أولى من هوى نفسي. ربما تعتقد أنني متدين لأنني أحاول تطبيق ديني!


2- قد تكون البرامج التي لا عمل لها سوى أخبار الناس وفضائحهم والثرثرة التي لا طائل منها. ربما تكون هذه غيبة. وربما يكون لغواً لا يفيد. كما أن العديد من البرامج تعتمد على لقاء الفنانين، وهم خلق لا أدري ما فائدتهم في الحياة. متذمّتٌ أنا، أليس كذلك!


3- قد يكون من الخطأ إضاعة الوقت في شئ كهذا. إضاعة الوقت أمر خاطئ في كل الأحوال، وفي رمضان خصيصاً لابد من استغلال الوقت جيداً، فالدقائق تتحول إلى حسنات، أو غير ذلك. ساعة أمام مسلسل أو برنامج ربما من الأفضل أن أقضيها في قراءة القرآن مثلاً. ربما تعتقدني شخصاً جاداً جداً أقضي كل الوقت في الأشياء المفيدة!


قد يكون هناك أسباب أخرى تجعل من متابعة المسلسلات والبرامج أمراً غير محبب إلى نفسي. قد تتفق معي في الأسباب التي سردتها وقد تختلف معي وتعتقد أن الأمور ليست لهذه الدرجة.



أسئلة للمشاهدين. ابحث عن إجاباتها، لنفسك:
1- ما الحكم الشرعي في مشاهدة امرأة متزينة كاشفة عن جسدها؟
2- ما الحكم الشرعي في الحديث عن الآخرين بالسوء ونشر الفضائح؟
3- ما الحكم الشرعي في إضاعة الوقت فيما لا يفيد وقد يضر؟


لابد أن تجيب عن هذه الأسئلة على مرجعية دينية، لا اجتماعية ولا شخصية، حتى نتكلم وفقاً لمرجعية واحدة، فأنا كشخص مسلم مرجعيتي في كل شئ دينية.





أحمد فايز

ليست هناك تعليقات:


سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد ألا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك