01 نوفمبر 2010

عن الحياة - 3





نحن مدينون للآخرين، لأشخاص نعرفهم جيداً، وأشخاص نختلف معهم، وحتى أشخاص لا تربطنا بهم أي علاقة.
نحن مدينون للعديد من الأشخاص الذين قابلناهم في طريق حياتنا.

أحدهم أعطاني كلمة، أحدهم أعطاني فكرة، أحدهم أعطاني طريقة، أحدهم أعطاني اتجاه، أحدهم أعطاني شعور، والكثير الكثير من الأشياء التي نأخذها من الآخرين.

يجب أن ندرك هذه الحقيقة البسيطة عندما نتعامل مع الأشخاص.

الحياة بطبعها اجتماعية، وهناك التفاعل المستمر بين الأشخاص، ولذلك وجب الوصول لصيغة مناسبة لهذا التعامل تحقق الفائدة للجميع.
تبادل الأفكار والشعور والخبرات والمعلومات والاهتمامات جزء لا يتجزأ من هذا التفاعل البشري.

هناك أشخاص أنا غارق في فضلهم كأبي وأمي، كعائلتي، كأساتذة لي، كأصدقاء، وكأشخاص تعلمت منهم دون أن أعرفهم أو يعرفوني.

هناك أشياء صغيرة نتعلمها، (تريكّات) في الحياة، يمكنها أن تصنع فرقاً، سأذكر ثلاثة أشياء مختلفة تعلمتها من ثلاثة أشخاص مختلفين:

1- تعلمت من (تسنيم فهيد) أن أستخدم هذه العلامة ( / ) للفصل بين الكلمات.

2- تعلمت من (سارة سويدان) ألا أرفض طعاماً تقدمه لي أمي أو إحدى أخواتي لأن ذلك قد يزعجها أو يحزنها، وحتى لو كنت شبعان أو لا يعجبني الطعام عليّ أن أتناوله لأن ذلك سيشعرها بالرضا.

3- تعلمت من دكتورة (كلمنتينا) أن أستخدم كلمة (يافندم)، وهي كلمة لائقة تجمع الاحترام والود في نفس الوقت.

هذه أشياء بسيطة تعلمتها - على سبيل المثال - أحدثت فروقاً ولو حتى بسيطة في حياتي. أنا ممتن لهذه الأشياء الصغيرة.


ليست هناك تعليقات:


سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد ألا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك