21 أبريل 2011

الحياة بنسبة تسعين بالمائة

(Star Light, Star Bright - By: Ashli)




ماذا تُطلِق على طالب حصل على نسبة 90% في اختبار ؟

ممتاز.

في حالة الطبيب، عندما يكون جيداً بنسبة تسعين بالمائة، هذا يعني أنه من كل مائة مريض يقوم بمعالجتهم لن يتمكن من علاج عشرة، من كل مائة مريض قد يموت عشرة، من كل مائة مريض لن يملك أن يفعل شئ لعشرة. و هل هذا يعني أنه طبيب سيئ ؟!

ماذا تُطلِق على طبيب لا يتمكن من علاج عَشر مرضى من كل مائة ؟

ممتاز.


بالنسبة لي، كطبيب، أتعامل مع المرضى بشكل مستمر، منهم من يقابل ما أقدمه له من خدمة صحية برضا و شكر، و منهم من يرد على ذلك بإساءة أدب و قلة ذوق. بالطبع لستُ أنا الطبيب المثالي الذي يُفلح في مداواة كل مريض و أي مريض، و لا أعرف كل شئ في هذا العلم الواسع - الطب - و لا يوجد من يُلِم بمعرفة كل شئ فيه. لكن، عند انتهاء يوم طويل و شاق، بين التمكن من مداواة مريض، وسماع كلمة شكر لطيفة، أو دعاء صادق، و بين عدم لياقة و سوء أدب، حتى مع مداواة المريض، و بين الفشل في معرفة العلة بمريض ما، في نهاية اليوم، أحمل كل هذا إلى البيت، و لا عزاء لي سوى أنني أحسب عدد المرضى الذين قمتُ بمعالجتهم هذا اليوم، و أحسب نسبة من أحسنتُ علاجهم و مداوتهم، و نسبة من فشلتُ في معرفة عللهم، نسبة من ردّوا بالرضا و الامتنان، و نسبة من ردّوا بالجحود و النكران، و عندما أجد أنني تعديتُ نسبة التسعين بالمائة أشعر أن مجهود اليوم الفائت لم يَضِع هباءً.


في الحياة، لا تسيرالأمور دائماً بطريقة بسيطة سهلة سلسة، لا يحقق الفرد كل ما يريده و يتمناه، لن يحصل على مائة في المائة مما يرغب من كل شئ و في كل وقت. لا أحد يمتلك القوة المطلقة لتغيير كل شئ، و لتطويع كل شئ لصالحه. لا يجب النظر للجانب السلبي فقط في الأمور، بل يجب أيضاً النظر للجانب الإيجابي، فخسارة عشرة بالمائة يعني في نفس الوقت ربح تسعين بالمائة، و هي نسبة كبيرة تعني أن ما ربحته قد فاق ما خسرته بكثير، و لا تتوقع ربح كل شئ في كل مرة. عندما تتمكن من تحقيق تسعين بالمائة من أهدافكَ، من الوصول إلى تسعين بالمائة من أحلامكَ، من النجاح بنسبة تسعين بالمائة، فهذا يعني أنكَ ممتاز، على الرغم من أنكَ فقدتَ عشرة بالمائة.



" عندما تظن أن الأمور أضحتْ سيئة، ابحث عن الجانب المشرق ".




ليست هناك تعليقات:


سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد ألا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك