10 مايو 2011

مصر على طريق التقدم -2- كيف تبني دولة؟

(Building Blocks - By: psion005)




كيف تبني دولة؟

بناء الدولة يشبه كثيراً بناء البيت؛ ستحتاج إلى خطة عمل و تصميم للبناء، ستحتاج إلى المواد اللازمة لتشييد البيت، و ستحتاج إلى أيدي عاملة تستخدم المواد وفقـاً لخطة العمل لإنشاء بناية قوية توفر الحماية و الراحة للساكنين. بناء أي بيت يحتاج إلى تكلفة، يحتاج إلى وقت، يحتاج إلى مجهود. لكن، هل سمعتم من قبل عن بيت بُنيَ من تلقاء نفسه !

هذه الدولة، من هذه اللحظة التاريخية الحاسمة، تحتاج إلى وضع خطط تنموية تطويرية إصلاحية، تحتاج إلى خطة عمل وفقاً لجدول زمني محدد، خطط عمل يضعها كل متخصص في مجال تخصصه لإصلاحه و تطويره. ثم نحتاج بعد ذلك لتجميع الموارد وتوفير اللازم لتنفيذ هذه الخطط، بحلول منطقية عملية إبداعية و طموحة. ثم بعد ذلك نضع هذه الخطط قيد التنفيذ، تستهلك عاماً، عامين، عشرة، خمسين، لا بأس، المهم أن يتم التنفيذ بشكل صحيح، حتى نجد هذه البلاد بعد خمسين سنة و قد أصبحتْ دولة عُظمى كما تستحق أن تكون.


إذاً نحتاج إلى خطط ! ما أكثر العقول القادرة على التخطيط. نحتاج إلى أيدي عاملة ! ما أكثر الخلق في هذه البلد، بل نحن نصدر العمالة للخارج. نحتاج إلى مال و موارد ! مصر التي كانت تصدر القمح إلى روما لازالت تملك نفس الأرض الخصبة و نفس النيل الكريم. مصر تملك بترول و غاز طبيعي لا تملكه دول كثيرة أكثر تقدماً. مصر تملك قناة السويس ذات الموقع المتميز. مصر تملك سواحل تمتد على بحرين كبيرين مما يوفر لها الصيد البحري و التجارة البحرية. مصر تملك نهر النيل الذي قدّره القدماء فبالغوا في تقديره حتى عبدوه، و بالغنا في تحقيره حتى لوثناه بكل ملوِّث. مصر تملك ثروة تعدينية كبيرة. مصر تملك آثاراً لو وجِدت في أيِّ بلد لكانت أغنى بلاد العالم من دخل السياحة فقط. ماذا ينقص هذه البلاد لتصبح دولة عظمى !


كيف تبني دولة ؟
(تخطيط - موارد - تطبيق)



هناك تعليقان (2):

Timo.. يقول...

ينقصنا الايمان باللي بنعملة والاتقان والضمير دون النظر للمقابل (اللي هو الراتب)..
ينقصنا ان الموظف يؤدي دوره مش مجرد (وظيفته)..
ينقصنا ان كل واحد يحب بلده من جواه (مش مصلحته الشخصية وبس)..
جميل البوست :)
تحياتي :)

WINNER يقول...



Timo:

شكراً للإضافات الهامة.
فعلاً احنا مش ناقصنا عقول و لا ايدين و لا فلوس، ناقصنا عزيمة و طموح و رغبة حقيقية في التغيير للأفضل.

شرفتنا يافندم.


سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد ألا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك