13 نوفمبر 2011

عن الأشياء الصغيرة


(All the Small Things - By: Kayci)


(1)
هي تلك الأشياء الصغيرة التي تصنع الفرق، التي تحرّك الأشياء، التي تُحدث التغيير. هي صغيرة ولذا فهي غير مقدَّرة، غير ملحوظة، غيرمدرَكة. هي صغيرة فلا تحظى بالاهتمام المستحق. هي الشرر الذي يُحدِث الحريق العظيم، هي القطرة التي تصنع السيل، وهي حبة الرمل التي يتكون من مثيلاتها الجبل. هي اللحظة التي نكتشف فيها الحقيقة، اللحظة التي نصل فيها إلى فهم الأشياء، واللحظة التي تكسر الحواجز لتسمح بالضحكات والدموع أن تهرب من سجن الذات التي تظن أنها متحكمة في الأمور وأن كل أمورها تحت السيطرة.


(2)
اشتريتُ دفتراً صغيراً وقلم رصاص لأكتب، عن ماذا؟ لا أعرف. ربما عن أشياء ستحدث، أو عن أشياء حدثتْ، أو مجرد أشياء تعيش واقعها في الخيال. ربما هي الأحلام والأماني، مثلما نشتري بالوناً ضخماً ونعتقد أنه سيعيدنا أطفالاً! أو كما نُقلّل عدد ملاعق السكر في القهوة من ثلاث ملا عق إلى ملعقتين معتقدين أن هذه خطة عظيمة نحو جسد صحي لائق على الرغم من تناول كل الأطعمة المكدّسة بالسعرات الحرارية! كل شئ في المخيلة، وكل شئ ينضح على أوراق النوتة الصغيرة. أعتقد أنني إذا ما استطعتُ كتابة الأشياء على الورق فإنها ستصبح قابلة للتحقيق، تماماً كما يفعل الطفل الصغير بارتدائه زي أحد الأبطال الخارقين في قصة مصورة أو فيلم كرتوني، يعتقد أن زيّه الجديد سيمنحه نفس القدرات التي يتمتع بها هذا البطل الخارق، مع العلم أن ارتداء زي (باتمان) السخيف لن يجعل أحداً قادراً على الطيران ولن يمنحه قوة هائلة. طلبتُ من البائع عند شرائي للقلم الرصاص أن يعطيني أرخص قلم لديه، فأنا لن أستخدمه كثيراً على كل حال!


(3)
الأشياء الصغيرة هي القشّة التي قسمتْ ظهر البعير، هي الرصاصة التي تخترق الجسد غير مبالية بما فيه من حياة، هي الكلمة المكوَّنة من بضعة حروف فتقلب الموازين وتغيّر ترتيباتنا كلها، هي الفكرة التي ينشغل من أجلها العقل وتضطرب النفس ويذهب النوم رغم شدة الإرهاق. هي الأشياء الصغيرة، وليس كونها صغيرة يعني أنها ضعيفة أو أنها غير مهمة أو أنها بلا قيمة، بل إن أكثر الأشياء قوة أصغرها. هي تلك الأشياء التي تهزم أقوى الأشخاص، وتتسرب إلى النفس من حيث لا ندري، هي التي نتعثر فيها من دون احتراز ومن الصعب تفادي تكرار التعثر بها.


هي الأشياء الصغيرة التي تشكّل الحياة وتصنع الفوارق.




هناك 4 تعليقات:

Rehab يقول...

هنيئا لك..فأنت اذن كما قال درويش "على سلام طوعى مع الأشياء الصغيرة :)

WINNER يقول...



Rehab:

شرفتي المدونة بالزيارة و التعليق.

P A S H A يقول...

هي الأشياء الصغيرة التي تشكّل الحياة و تصنع الفوارق.
أعتقد في هذا المعنى الكبير كثيراً ، ولكنك جسدته هنا ببلاغة في جملتك "الصغيرة"

فنان
:)

WINNER يقول...



P A S H A:


أشكرك.



سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد ألا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك