19 مايو 2012

كيف تختار مرشحك لرئاسة الجمهورية




كيف تختار مرشحك لرئاسة الجمهورية


هناك عدة طرق يمكنك من خلالها التوصل للمرشح المناسب لرئاسة الجمهورية. هذه الطرق تم تجربتها في العديد من الانتخابات الرئاسية في مختلف البلدان وفي فترات زمنية مختلفة. ويمكنك استخدام الطريقة التي تناسبك وتناسب شخصيتك كناخب، وهي ستساعدك لاختيار مرشحك بشكل منهجي يتناسب مع أهمية خطوة كخطوة انتخاب رئيس للبلاد:
1) طريقة (حادي بادي): هذه الطريقة تم استخدامها منذ قديم الأزل، في مختلف الشعوب، وفي العديد من المواقف المتباينة للقيام باختيارات متنوعة. هي طريقة سهلة وغير معقدة، وتعطي قناعة بأن الاختيار الناتج هو من قبيل القضاء والقدر وأنك قد أديت الجزء الخاص بك في عملية الاختيار!
2) طريقة (الاستبعاد): حيث تقوم باستبعاد بعض المرشحين على أساس صفات معينة غير مرغوبة، مثلاً كاستبعاد المرشح صاحب الخبرة السياسية بنظام سابق أو عديم الخبرة السياسية، أو أن يكون المرشح صاحب أيديولوجية دينية أو متحرراً من تدخل الدين بسياسات الدولة، وهكذا، حتى يتبقى لديك مرشح وهذا هو الرئيس القادم!
3) طريقة (اللي تعرفه أحسن من اللي ماتعرفوش): وتعتمد هذه الطريقة على اختيار شخصية سبق تجربتها سياسياً أو معروفة بين أوساط الناخبين، أو قد تكون ببساطة معروفة مقارنة بمرشح آخر غير معروف حتى وإن كانت هذه الشخصية المعروفة لا تصلح فعلاً لمنصب الرئيس! المهم أن تكون على دراية بالشخص الذي ستنتخبه ولك خبرة سابقة به!
4) طريقة (أبّجني تجدني): ببساطة ستختار المرشح الذي سيعتمد في حملته الانتخابية على توزيع الهدايا العينة والنقدية على الناخبين!
5)  طريقة (أي حاجة والسلام): في هذه الطريقة يعتمد الناخب على اختيار أقرب مرشح يصل له قلمه أثناء عملية التصويت! قد يكون أول مرشح في القائمة، قد يكون صاحب الاسم الأطول، قد يكون صاحب الشعار الأكثر جذباً للانتباه، أو قد يكون المرشح الذي سيختاره أصدقاءه أو أقاربه أو حتى الناخب الذي سبقه!
6) طريقة (الاسطى عاجبني): هنا يختار الناخب المرشح صاحب (البوستر) الأكثر جاذبية، المرشح صاحب الصورة المريحة أكثر، أو صاحب الوجه الأكثر قبولاً!
7) طريقة (همّا اللي قالولي): يعتمد الناخب في هذه الطريقة على رأي شخص آخر يعتقد أنه أكثر منه خبرة أو دراية كالشيخ فلان أو الأستاذ علان، أو شخص صاحب نفوذ وسلطة عليه كرئيس قبيلة أو رئيس عائلة أو حتى الزوج أو الأب!
8) طريقة (الناس هترشح فلان .. واحنا معاهم): هنا يقوم الناخب باختياره بناءً على اختيار الأغلبية من عائلته أو أهل منطقته أو زملائه في العمل، فإذا قالوا أن فلان لا يصلح فهو لا يصلح، وإذا اختاروا علان اختاره!
9) طريقة (بيقولو): يقوم الناخب في هذه الطريقة ببناء رأيه على ما يدور في الأوساط المختلفة من أحاديث عن المرشحين، يعتمد على الثرثرة والأخبار المفبركة والملفقة والمثيرة. هنا يرى الناخب أن المرشح الفلاني لا يصلح لأنه اتضح أن أمه (هندية) أو أن أبوه (صيني) أو أنه يأكل (الفسيخ) أو أنه (عميلاً سرياً لأهل المريخ)!
10) طريقة (صوتك أمانة): وهي طريقة غير شائعة يعتمد عليها قلة قليلة من الناخبين! حيث يقوم الناخب بدراسة كافة المرشحين، يقرأ برامجهم الانتخابية، يستمع لطريق فكرهم ومناهجهم، وقد يقرأ في تاريخهم وإنجازاتهم. وبعد ذلك يقوم باختيار المرشح الذي يعتقد – بدون أي مصلحة شخصية وبنيّة صادقة - أنه سيكون مناسباً لهذا المنصب في هذا الوقت.



أحمد فايز



ليست هناك تعليقات:


سبحانك اللهم وبحمدك، أشهد ألا إله إلا أنت، أستغفرك وأتوب إليك